تعد مدينة حفر الباطن من أشهر المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من المملكة.سميت بذلك لأن المدينة غنية بآبار المياه.

كما تتميز بالعديد من المعالم الطبيعية حيث تقع عند ملتقى وادي الباطن ووادي الفريج، لذلك تتمتع بالوجهة السياحية التي تستقطب الكثير من السُيّاح.وتتمتع كذلك بالعديد من المعالم والحدائق والمطاعم والكافيهات. 

اهم معالم حفر الباطن

تتمتع مدينة حفر الباطن بالعديد من الوجهات السياحية من المواقع الطبيعية الجميلة إلى المعالم السياحية الرائعة، إليكم مجموعة من أجمل المعالم السياحية الموجودة في المدينة مع أهم المعلومات عن كل منها.

متحف السعيرة

من مقاصد السياحية في المدينة التي تعرض ثقافة وتراث المدينة. يتألف المتحف من ثلاث قاعات تحتوي كل منها على مقتنيات تروي جزءاً من ثقافة المدينة، من أدوات منزلية قديمة ومنسوجات وسيوف  بالإضافة إلى السيارات القديمة التي تعود ملكيتها لصاحب متحف  السعيرة هايف بن سعود.

سوق حفر الباطن الشعبي

يعد أحد الوجهات السياحية الشهيرة بحفر الباطن. يعود تاريخ هذا السوق إلى  ما قبل الخمسين عام، لذلك يتميز بأسلوب مع السمات التراثية للمدينة. صناعة يدوية على يد السيدات في المدينة. ويضم مجموعة محلات تجارية صغيرة، تعرض المنتجات الشعبية التقليدية، من مواد غذائية، أغراض منزلية، ملابس، مصنوعات يدوية الصنع .

اهم 5 مولات في حفر الباطن

إذا كنت في رحلة سياحية إلى حفر الباطن في السعودية. فلا بد أن يكون من ضمن خططك التسوق في مولات حفر الباطن فهي تجمع بين التسوق والترفيه. وفيما يأتي سنتعرف على أرقى المولات في المدينة والتي ننصحك بزيارتها.

المكان مول

حفر الباطن

يعتبر من أهم مراكز التسوق في المدينة. نظرًا لتصميمه الجميل وموقعه في وسط نافورة مميزة، فهو منفذ مهم لسكان المدينة والمدن المجاورة. يضم العديد من المتاجر الشهيرة التي تجد إقبالًا كبيرًا بين روّاد المركز، مثل إتش أند إم ، ماذركير، ، ماكس، وغيرهم. كما تضم مدينة ملاهي للأطفال وقاعة طعام تقدم منتجات من دول مختلفة  بالاضافة لوجود الهايبر ماركت وموقف سيارات.

هلا مول

يعد هلا مول من أجمل مولات حفر الباطن. تتميز بموقعها الممتاز باعتبارها الجزء الرئيسي من حديقة حفر الباطن على طريق الملك عبد الله. يتكون  من 355 متجرًا ويضم مجموعة واسعة من المعروضات بما في ذلك الملابس والعطور  والمصنوعات الجلدية وغيرها الكثير داخل هذا المركز التجاري الرائع.كما يضم هلا مول   قاعة أفراح ومجمع ترفيهي بمساحة 4500 متر مربع،  و يتميز بوجود نافورة  راقصة موسيقية ضخمة، بالاضافة لوجود صالة و كافيه مخصص للسيدات، ومسرح روماني للحفلات الموسيقية، وهايبر ماركت. فهي تعتبر من أهم وأبرز الوجهات السياحية.

مول الراجحي

يعتبر مول الراجحي من أفضل مولات حفر الباطن. حيث يتميز بوجود العديد من المحلات التجارية المختلفة التي تقدم خصومات على عدد كبير من المنتجات المحلية. و يضم متجر مخصص لتجهيز العرائس يوجد به فساتين الزفاف، ومعدات الصالات، والماركات العالمية للملابس النسائية والرجالية. كما يوجد متاجر لبيع المشغولات  الذهبية بمجموعة متنوعة من التصاميم الفريدة بين العربية والهندية والعديد من الموديلات العالمية المميزة.

سارة مول

يعتبر سارة  مول من أهم مراكز التسوق في حفر الباطن، وهو موطن لأهم الماركات العالمية ويعد موقع جذب سياحي رئيسي في المدينة. ويتميز  بمصلى خاص وديكور خارجي وداخلي يمزج بين سحر الماضي والحاضر وتصميمات الشلال و النافورة، ومصعد بانورامي يوفر إطلالات خلابة على هذا المركز الاستثنائي.

اكسترا مول

إكسترا مول متخصص في بيع مجموعة متنوعة من الأدوات الإلكترونية والأجهزة المنزلية عالية الجودة. يعد مركز التسوق هذا أحد مناطق الجذب السياحي في حفر الباطن نظرًا لتركيزه على البيع بالتجزئة. اكسترا مول يتبع مجموعة شركات الفوزان. و تعتبر من أبرز مواقع الاستثمار التجاري في المدينة.

اهم  4 حدائق  في حفر الباطن

حدائق حفر الباطن

تتميز المدينة بأنها تضم أجمل الحدائق و التي تجمع بين الترفيه والمتعة للزوار، والمناظر الطبيعية الخلابة. كما تشمل مسارات للمشي والركض لعشاق هذه الرياضة، وتوجد أماكن ترفيهية مخصصة الأطفال. كل هذا  ستجده في أهم منتزهات حفر الباطن.

منتزه أبو موسى الأشعري

تعد حديقة أبو موسى من أشهر حدائق حفر الباطن والافضل  إلى سكان المدينة ولا سيما العائلات، وذلك لما تتمتع به من مساحات خضراء واسعة ومفتوحة  تنتشر فيها  أشجار وأزهار ذات الألوان الرائعة ومنظر جميل. كما يضم منطقة خاصة للأطفال للعب والاستمتاع، ومجهزة بمسارات المشي عبر الطبيعة الخلابة.

حديقة بودل الترفيهية

تعد مدينة بودل الترفيهية من أهم الوجهات السياحية في حفر الباطن بالمملكة العربية السعودية. تضم العديد من المرافق والألعاب والمسطحات الخضراء كما يقام فيها العديد من المسابقات والاحتفالات.لذلك تعد مُتنفس لجميع أفراد العائلة.

حديقة الملك فيصل

تعتبر من أشهر حدائق حفر الباطن، وهي من أهم مناطق الجذب السياحي في حفر الباطن في المملكة العربية السعودية. تسمح مساحاتها الخضراء الشاسعة والأشجار المتناثرة للزوار بالاسترخاء والاستمتاع. تمتاز  بموقعها  الإستراتيجي المميز عند تقاطع شارع الملك عبد العزيز وشارع الأمير فيصل بن عبد العزيز.مما يجعل من السهل  الوصول إليها من مختلف أنحاء المملكة. بغض النظر عن تنوع ألعاب الأطفال في حديقة الملك فيصل، فهي تضم أيضًا أنشطة المهرجانات وعروض الزهور التي تعرض مليون نوع من الزهور الموسمية.

حديقة الأمير سلطان بن عبد العزيز

 تعد حديقة الأمير سلطان من أجمل وأكبر الحدائق  في المدينة ومن أهم الوجهات السياحية  لما تحتويه من مساحات خضراء بها ممرات للمشي وألعاب للأطفال وأكشاك لبيع الوجبات السريعة والمشروبات بالاضافة إلى وجود مناطق جلوس مظللة ومريحة. ونافورة. يرى سكان المدينة أن هذه الحديقة هي منفذها، لا سيما أنها تحتوي على مرافق تلبي احتياجات البالغين والأطفال على حدٍ سواء.

ممشى الكلية التقنية

يعتبر ممشى الكلية  من الوجهات السياحية للمدينة . يرتاده عشاق رياضة المشي والركض، ويتميز بممرات للمشاة تتوسط مساحات خضراء كبيرة. و يتخللها أيضًا العديد من الأشجار والورود الجذابة.

5 من اهم مطاعم حفر الباطن

تتنوع مطاعم حفر الباطن بشكل كبير، فهناك مطاعم تقدم الأطباق المحلية الشعبية و مطاعم المتخصصة في المأكولات العالمية مثل الإيطالية والهندية والصينية. إليك أبرز هذه المطاعم

مطعم فينا

يعد  أحد أفضل المطاعم الهندية في المنطقة. بالإضافة إلى المأكولات الهندية، يقدم المطعم أيضًا مجموعة متنوعة من الأطباق الغربية ويتميز بتصميم وديكور هندي جميل.

مطعم بيت العقيلات

مطعم بيت العقيلات حفر الباطن

يعتبر من أشهر المطاعم الشرقية، تمتاز بقائمة طعام تركز على الأكلات المحلية الشعبية وذوق فريد. أكثر ما يميز مطعم بيت العقيلات هو تصميمه التاريخي الرائع والمتحف الصغير للمقتنيات.

مطعم شهد البوادي

يشتهر مطعم شهد البوادي بتقديم الأطباق الفريدة التي يتم تقديمها ساخنة أو مغلفة للحفاظ على درجة الحرارة . المطعم مصمم على الطراز اليوناني، ويقدم قائمة غير محدودة من الأطباق الشرقية والغربية.

مطعم فونتاين

فونتاين هو مطعم ومقهى في مكان واحد، لذلك على الرغم من ارتفاع أسعاره، إلا أنه يعتبره البعض من أفضل المطاعم في المنطقة.يقدم المطعم قائمة غربية ممتازة، بما في ذلك البيتزا الإيطالية والفطائر والكعك الذائب والعصائروالمشروبات غير المحدودة.

مطعم نيفين

مطعم نيفين حفر الباطن

يمتاز هذا المطعم بأنه يضم منطقة ترفيهية للأطفال. كذلك أسعاره مميزة وتتوافق مع جودة ومذاق الطعام المقدم. وهو  متخصص في تقديم المأكولات الأردنية والفلسطينية التقليدية ويقدم مجموعة متنوعة من خيارات الجلوس المناسبة للعائلات والأفراد.

يمكنك قراءة المزيد عن مطاعم المدينة: مطاعم حفر الباطن

7 من اهم  كافيهات حفر الباطن

تضم المدينة إلى جانب المطاعم  الفاخرة  مجموعة متنوعة  وجذابة من الكافيهات والتي من أهمها:

سولو بين كافيه
  • جُرعة كافية.
  • سولو بين كافيه.
  • موليدو كافيه.
  • تريبل كافيه.
  • دوركاس كافيه.
  • قرية القهوة كافيه.
  • ايتين كوفي.

يمكنك قراءة المزيد : اين تقع حفر الباطن وأهم المراكز التعليمية والصحية فيها