تعتبر حديقة أبو خيال من أروع وأجمل الحدائق بمدينة أبها بالمملكة العربية السعودية، وهي من أفضل المناطق المناسبة للعائلات والأطفال، فهي توفر عدد من الأنشطة الممتعة للكبار والصغار على حد سواء، وأهم ما يميزها الحياة البرية التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الحيوانات والنباتات النادرة وأنشطة وألعاب الأطفال.

معلومات عن حديقة أبو خيال

حديقة أبو خيال

تقع حديقة أبو خيال ابها على منحدرات العقبة من الجهة الغربية وتطل على أبها من الجهة الشرقية، ويمكن الاستمتاع بمناظرها الخلابة والرائعة في جميع الأوقات لا سيما فضل الشتاء، ففي هذا الفصل تكتسي الحديقة بالضباب وتتلون أشجارها باللون البنفسجي مما يجعلها بمثابة لوحة فنية فريدة.

كما تحتوي الحديقة على العديد من الأنشطة الترفيهية للسكان أو الزائرين من شتى المناطق، وتتميز باحتوائها على مجموعة متنوعة من الغطاء النباتي الكثيف والمرتفعات التي تمنح للزائر إطلالة ممتعة لمشاهدة المناظر الطبيعية الخاصة بمدينة أبها من خلالها.

وهي تمثل تجربة فريدة للاستمتاع بالهدوء والطبيعة الساحرة بعيداً عن الصخب وضجيج المدن، والعمل على استرخاء العقل والبدن، كما يمكن ممارسة عدد من الأنشطة المتميزة التي قلما نجدها في مكان واحد، وسنتعرف معاً على هذه الأنشطة.

أفضل أنشطة حديقة أبو خيال

حديقة أبو خيال

تضم حديقة أبو خيال مجموعة متميزة من الأنشطة لمحبي الطبيعة والتنزه وبعض الأنشطة الأخرى للأطفال، وهي كالتالي:

  • التنزه مع الأهل والأصدقاء للاستمتاع بجمال الحديقة ومناظرها الطبيعية وأجوائها الخلابة، وهي أنشطة ملائمة تماماً لحبي الهدوء والتأمل وتساعد على تصفية النفس وتهدئة الأعصاب.
  • تحتوي الحديقة على ملعب مخصص للأطفال يضم عدد من الألعاب في القسم الترفيهي، وبعض والأنشطة المتميزة الخاصة بالأطفال، ويمكن مراقبة الطفل أثناء الجلوس على مقاعد تم تصميمها بشكل مريح للزوار.
  • التمتع بمشاهدة المناظر الطبيعية بالحديقة واطلالتها الرائعة على مدينة بها، والمنحدرات والجبال الفائقة الجمال.
  • هواة المغامرة يمكنهم تحقيق متعة إضافية عن طريق الصعود لأعلى تلة بالحديقة ورؤية المعالم المحيطة بالكامل، عبر ركوب العربة المعلقة الموجودة بالحديقة، حيث تربط هذه العربات الحديقة بالجبل الأخضر وهي تجربة فريدة من نوعها.
  • يمكن مزاولة رياضة الجري أو المشي في الحديقة لاحتوائها على مسارات ممتدة على طول الحديقة والاستمتاع برؤية المناظر الجميلة أثناء المشي أو الجري.
  • زيارة مطعم جوري لطلب الأطعمة السعودية والاستمتاع بطعمها الشهي والمميز.
  • يمكن ممارسة رياضة تسلق الجبال لاحتواء الحديقة على جبال وتلال عالية تصلح لهذه الرياضة لمحبي وعشاق المغامرة.

شاهد أيضًا: أفضل الأنشطة التي تُقام في حديقة السلام

ما هو أفضل وقت لزيارة حديقة أبو خيال

هناك بعض الأوقات في السنة التي يُفضل أن تتم زيارة الحديقة خلالها وهي من التاسع والعشرون من شهر يناير وحتى العشرون من شهر مايو، والوقت الآخر هو من العاشر من شهر سبتمبر حتى الخامس والعشرون من شهر نوفمبر، وهي الأيام البعيدة عن الحرارة الشديدة، مع العلم أن طقس مدينة أبها من النوع المتقلب الذي يحتمل تساقط الثلوج والأمطار.

ويمكن لعشاق فصل الصيف زيارة الحديقة في شهر يونيو أو يوليو أو أغسطس من كل عام، ومن لا يفضلون المطر يمكنهم الذهاب في شهر يناير من كل عام لقلة فرص نزول المطر في هذا الشهر، بينما تزيد احتمالية سقوطه في شهر أغسطس.

 ومن يفضلون الطقس الجاف يمكنهم زيارة الحديقة في شهر ديسمبر أو أكتوبر أو فبراير، وأما ذروة الموسم السياحي بحديقة أبو خيال الصور فهي في شهر ديسمبر ويناير ونوفمبر، على عكس شهر أغسطس الذي يقل فيه عدد الزائرين بشكل واضح عن باقي أشهر العام.