المدينة المنورة هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وثاني أقدس مكان في الإسلام بعد مكة. تقع في الجانب الغربي من المملكة. وتضم المدينة العديد من المعالم و المولات والحدائق والمطاعم والكافيهات مما جعلها من أهم المدن السياحية في السعودية. في هذا المقال سنأخذكم في جولة حول المدينة المنورة لتعرف على معالمها السياحية ومولاتها  وحدائقها

10 من أشهر المعالم  في المدينة المنورة

معالم المدينة المنورة معظمها ذات طابع إسلامي فهي تضم  أهم ثلاثة المساجد وهي المسجد النبوي ومسجد قباء ومسجد القبلتين ، وتحتضن المدينة أيضًا أكثر من 70 مقبرة من مقابر الصحابة.

المسجد النبوي

هو أحد المساجد الثلاثة التي تشدّ الرحال إليها، بُني على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. الصلاة فيه التي تعادل ألف صلاة. يتميز بتصميمه الرائع على شكل مستطيل بالإضافة إلى احتوائه على عشرة مآذن عالية. يضمن المسجد عدة أماكن يمكنك زيارتها عن الذهاب للصلاة فيه من أبرزها قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،وقبر أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، ويضم المسجد أيضًا منبر الرسول ،والروضة بين حجرة النبي والمنبر والتي وصفها النبي بأنها من رياض الجنة، وكذلك القبة الخضراء ومكتبة الحرم النبوي.

مسجد قباء

مسجد قباء في المدينة المنورة

يعد مسجد قباء من أهم معالم المدينة المنورة وهو أول مسجد تم بناءه في الإسلام في عام   622 ميلادي عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة حيث قام بوضع حجر الأساس بنفسه، ويعتبر ثاني أكبر مسجد بالمدينة بعد المسجد النبوي، يتميز بمحرابه ومآذنه العالية والمنبر الرخامي الرائع بالداخل .

مسجد القبلتين

مسجد القبلتين يعد من أقدم وأبرز المعالم التاريخية ومن أعظم الآثار النبوية في المدينة المنورة بعد المسجد النبوي ومسجد قباء. سبب تسمية بالقبلتين أن النبي قد صلى باتجاه قبلة بيت المقدس فترة من الزمن بعد قدومه المدينة. ويشتهر بلونه الأبيض النقي.

جبل أحد

يُعد جبل أحد من المعالم الطبيعية والدينية للمدينة المنورة، يقع هذا الجبل في شمال المدينة المنورة، على ارتفاع يزيد عن 1000 متر فوق مستوى سطح البحر وهو أكبر وأعلى جبل في المدينة، ويمتد  كسلسلة من الشرق إلى الغرب. وقد شهد هذا الجبل المقدس غزوة أحد في السنة الثالثة للهجرة واستشهد فيها عم الرسول حمزة ابن ‏عبد المطلب.

مقبرة شهداء أحد

تقع مقبرة شهداء أحد على بعد 5 كيلومترات شمال المسجد النبوي عند سفح جبل أحد وتحتضن قبور أكثر من 70 صحابي، من بينهم عم النبي حمزة بن عبد المطلب ومصعب بن  عمير رضي الله عنهما . و يستحب لمن نزل المدينة أن يزور تلك المقبرة ويسلم على من فيها من الصحابة رضوان الله عليهم.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

يعد مجمع الملك فهد من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة، وهي أكبر مطبعة في العالم لطباعة المصحف الشريف، حيث تُطبع أكثر من 10 ملايين نسخة سنويًا. تم افتتاح المجمع رسميًا من قبل الملك فهد بن عبد العزيز في 30 أكتوبر 1984، ومنذ ذلك الحين تم نشر أكثر من 160 مجلدًا وأكثر من 193 مليون نسخة من القرآن. استمر المجمع في البحث والدراسة لوزارة القرآن والسنة ويتضمن أيضًا أحدث تقنيات الطباعة في العالم.

متحف دار المدينة

متحف دار المدينة مَعلم سياحي حديث افتتح عام 2011. يعرض تفاصيل السيرة النبوية، والثقافة الإسلامية والعمرانية للمدينة المنورة، وتفاصيل الثقافة الحضارية. والغرض من المتحف هو الحفاظ على التراث العمراني والتاريخي للمدينة، وخاصة المواقع القريبة من المسجد النبوي،  كما تهدف إلى الحفاظ على السيرة النبوية ونشرها وتصوير الأحداث التي وقعت باستخدام النماذج والمخطوطات.

مدائن صالح

مدائن صالح هو موقع أثري مهم يقع في منطقة العلا، التي تنتمي إلى المدينة المنورة في شمال غرب المملكة. وقد ورد ذكر المدينة في القرآن الكريم على أنها موطن أهل ثمود، الذين أرسل إليهم نبي الله صلى الله عليه وسلم، وكانت تُعرف أيضًا باسم مدينة الحجر.فهو موقع تراث عالمي يضم 153 تشكيلًا صخريًا والعديد من القلاع والآثار الإسلامية والسكك الحديدية.

مقبرة البقيع

 تقع هذه المقبرة جنوب شرق المسجد النبوي وهي المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا تزال قائمة حتى الآن.  دفن بها أكثر من عشرة آلاف صحابي  وزوجة النبي السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق  .كما دفنت فيها ابنته فاطمة الزهراء، وابنه إبراهيم، وعمه العباس، وعمته صفية.

محطة الحجاز

محطة الحجاز من أهم معالم المدينة المنورة. تم بناؤها بأمر من السلطان عبد الحميد الثاني عام 1900 ميلادي .تربط بين المدينة المنورة والشام  لاختصار الوقت على المعتمرين والحجاج .توقف العمل بها بعد قيام الحرب العالمية عام 1921م، وهي تقع بالقرب من المسجد النبوي، وفتحت مجددًا كمعرض أثري  يعرض تاريخ المحطة وتاريخ المدينة المنورة.

افضل مول في المدينة المنورة

يوجد عدد لابأس به من المولات المميزة والتي تستحق الزيارة في المدينة المنورة منها

الراشد ميغا مول

أكبر مول في المدينة بمساحة تزيد عن150ألف متر مربع  يتميز بتصميمه الفريد وساحة داخلية  توفر جلسات رائعة ومميزة. ويجمع المول  بين الترفيه والتسوق. ويضم هايبر ماركت بالإضافة إلى 125 محل تجاري لأشهر ماركات الملابس العالمية والأحذية المستوردة.

النور مول

النور مول في المدينة المنورة

يُعد النور مول ثاني أكبر مول في المدينة المنورة. ويضم ملعبًا للأطفال، ومواقف مجانية للسيارات، ومحلات للملابس، ومحلات للملحقات، ومقاهي والعديد من المطاعم المميزة بالإضافة إلى هايبر ماركت ضخم. يقع في شارع الملك عبد الله الثاني الدائري في “حي العيون” على مسافة قريبة من المحكمة الإدارية.

عالية مول

يُعد ثالث أكبر مول في المدينة، و يضم أرقى الماركات العالمية من ملابس وأحذية واكسسوارات ومستحضرات تجميل. ويشمل المول على ملاهي ومطاعم تقدم أشهى الوجبات.

مجمع القارات

يعد أحد أكبر وأشهر أماكن التسوق يوجد به ما لا يوجد في مراكز التسوق الأخرى. ويوفر كافة احتياجات الأسرة  فهو مزود بالسلالم الكهربائية لسهولة التنقل بين أدوار المول ، يضم محلات تجارية لبيع الأجهزة الكهربائية و محلات الملابس علاوة  على وجود أماكن مخصص للمطاعم و الكافيهات، يمكن للزوار أن يجده في مجمع القارات في شارع الملك عبد الله من الشمال المدينة المنورة أمام محكمة الأحوال الشخصية.

مجمع القمة

 يقع مجمع القمة في وسط المدينة حيث يسهل الوصول إليه من أي مكان، ويضم  الكثير من مواقف السيارات، والمرافق الترفيهية للبالغين والأطفال، المحلات التجارية ويقع المول على طريق قباء في المدينة المنورة قرب مسجد قباء.

يمكنك قراءة أيضًا:مولات المدينة المنورة

اهم الحدائق في المدينة المنورة

هناك العديد من الحدائق المميزة تستحق الزيارة عند وصولك للمدنية المنورة مثل حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز، أو حديقة الملك فهد المركزية، أو حديقة النخيل، أو حديقة الزهور ،أو حديقة جبل أحد، أو حديقة الحمراء للحيوانات، أو حديقة بحيرة ينبع الصناعية، أو حديقة السد وغيرها الكثير سنتحدث في هذا المقال عن ثلاثة منها:

حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز

تُعد من أجمل الحدائق في المدينة المنورة، توجد بها المساحات الخضراء تحتوي بداخلها أماكن جلوس تريح الأعصاب. وكذلك يوجد بها مصلى للسيدات وأخر للرجال وتضم أيضًا ممرات مفتوحة التجول والمشي ومناطق ألعاب الصغار.

حديقة الملك فهد المركزية

من أفضل وأكبر الحدائق الموجودة في المدينةتقع بالقرب من المسجد النبوي الشريف. وتعتبر كذلك محمية طبيعية لأشجار المدن بسبب كثافتها و شكلها الشبيه بالغابات.  تحتوي على برامج ترفيهية مثل المسرح الروماني ومسرح المدنية ومنطقة الألعاب الرملية و ألعاب تحدي للأطفال ومنطقة للشواء وملاعب لممارسة الرياضة.

حديقة النخيل

تمتاز بتصميم على شكل نخلة ويقع بمنطقة جغرافية مهمة بالقرب من قصر طيبة وتضم ملاهي الخاصة بالأطفال، وهذا ما جعلها مقصد للعائلات خصوصا أثناء الفعاليات التي تقام بالحديقة.

أفضل مطاعم المدينة المنورة

مطعم بيروتي في المدينة المنورة

تتنوع مطاعم المدينة المنورة من الوجبات السريعة اللذيذة إلى الوصفات العربية والعالمية كالأمريكي أو الإيطالي. تنتشر المطاعم السعودية الأصيلة في معظم الأحياء الراقية، وتقدم كذلك الأطباق الشهيرة بأسعار تنافسية. 

  1. مطعم الرومانسية.
  2. مطعم سويس هاوس.
  3. مطعم شينج يانج.
  4. مطعم نرالا طيبة.
  5. مطعم بيروتي.
  6. مطعم ووك تايم سلطانة.
  7. مطعم رمسيس.
  8. مطعم الركن الشامي.
  9. المطعم الإيطالي.
  10. مطعم الرصافة

أفضل 7 كافيهات في المدينة المنورة

  1. كافيه مزاج ريفي النسائي
  2. مولتن شوكلت كافيه
  3. كافية تولز
  4. كافيه طعم القهوة
  5. لافينا كافيه