السفر

صرف العملات أثناء السفر وأفضل الطرق

صرف العملات إذا كنت تنوي السفر إلى دولة معينة ولها عملة مختلفة عن العملة المتداولة في بلدك، فمن المؤكد أنك سوف تبحث عن أفضل طريقة لصرف وتحويل العملات دون دفع الكثير من الرسوم الاضافية.

وفي الحقيقة، بعض الأشخاص يعتبرون مسألة صرف العملات مسألة تحتاج الحذر، حيث اختلفت طرق الدفع وأيضاً التكاليف فيصبح المسافر في حيرة من أمره ماذا يستخدم.

وحتى يتخذ القرار المناسب يجب عليه معرفة مميزات وعيوب كل وسيلة من وسائل صرف العملات، حتى يتلاشى التعامل مع أي رسوم غير منطقية خلال سفره.

ومن الدارج أن الخيار الأسهل والأكثر شيوعا فيما يتعلق بتحويل العملات، هو تحويل عملة نقدية إلى عملة نقدية أخرى، لكن هناك خيارات أخرى عديدة مثل: بطاقات الائتمان، وبطاقات الخصم وغيرها، وقد تمثل خيارات جيدة في أغلب الأوقات.

صرف العملات
تحويل العملات

أفضل الطرق لصرف العملات أثناء السفر

عملية صرف وتحويل العملة التي تحملها معك من بلدك الى بلد آخر سواء مبالغ نقدية أو مبالغ موجودة في بطاقة الائتمان لها عدة طرق معروفة يمكن اللجوء اليها لصرف العملات أثناء السفر وأهما ما يلي:

  • التحويل النقدي للعملات

يعد المبالغ الكاش من أسهل وسائل الدفع أثناء السفر، حيث يمكن للمسافر استعماله بشكل فوري بمجرد وصوله إلى وجهة السفر التي يقصدها، وكذلك تقبل به جميع مراكز التسوق والخدمات مهما كان حجمها ودرجتها الاقتصادية.

وهناك العديد من الوسائل التي يتم من خلالها الحصول على أفضل أسعار التحويل النقدي، بعضها موجود على شبكة الإنترنت شريطة أن تترك وقت كافٍ لإجراء عمليات شراء العملات الأجنبية وتسليمها عبر البريد السريع.

وفي جميع الحالات، يجب على المسافر أن يقارن أسعار الصرف والتحويل التي تختلف من مكان لآخر، حيث قد يجد المسافر اختلاف في الأسعار السياحية عن الأسعار الرسمية.

صرف العملات
التحويل النقدي
  • مكاتب الصرافة الموجودة في المطارات

في أغلب الأوقات، تقدم مكاتب الصرف التي تنتشر في المطارات أسوأ أسعار الصرف للعملات، كما تقوم بفرض مستويات عالية جدا للعمولة؛ حيث تعرف أن العميل الذي لا يفصله سوى دقائق عن صعود الطائرة لن يكن لديه أي خيارات أخرى لتحويل العملات فتستغل الموقف.

وعرضت بعض الدراسات أن المسافر يتحمل مايقارب 20% من التكاليف التي لا أصل لها في مكاتب صرف العملات المتواجدة في المطارات اذا قارنا ذلك بشركات التحويل الموجودة على الإنترنت، هذا يعني أنه سيخسر ما بين 55 و100 دولار لكل خمسمئة دولار يتم صرفها.

مكتب صرافة في المطار
  • بطاقات الائتمان

قد تبدو الأمور معقدة بعض الشيء عند استخدام المسافر بطاقات الائتمان للحصول على العملة الأجنبية، حيث لا تلتزم كل البطاقات بنسب عمولة معينة وثابتة، لكنها تبدو وسيلة مغرية للاستخدام عند السفر عن غيرها من الطرق، لأنها توفر الأمان ضد السرقة أو فقدان البطاقة.

لكن يجب على المسافر أن يعرف أن هذا الأمان له مقابل من العمولات التي يتم تنفيذها على كل السحوبات التي تحدث، مثل عمولة البنك التي تطبق في كل حالة لدفع الفواتير أو سحب مبالغ كاش من أجهزة الصرف الآلي، وتختلف هذه العمولة من بنك لآخر لكن متوسط نسبتها يصل الى 2.7%.

هذا الى جانب العمولة المستترة التي تفرض عن طريق رسوم تضاف على سعر الصرف عند السحب أو الدفع بالبطاقة.

وفي حقيقة الأمر لا يوجد قواعد ثابتة تحكم جميع البطاقات، ويجب النظر إلى تكلفة كل بطاقة بشكل منفرد، مع العلم أن هناك بعض البنوك تعطي أصحاب الحسابات الجارية في البنك ميزة خاصة تتمثل في السحب الأجنبي بالبطاقة من دون فرض رسوم على ذلك.

بطاقات ائتمان

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا التي قدمنا فيها بعض الطرق التي يمكن أن تلجأ فيها الى صرف عملتك أثناء السفر باستخدام احدى الطرق، لأن مسألة صرف العملات مسألة هامة جدا لكل من يرغب في السفر في جولة سياحية حول العالم.

واذا كنتم ترغبون في معرفة مزيد من المعلومات عن أهم بطاقات الائتمان المستخدمة في السفر في السعودية يمكنكم قراءة مقالة بطاقة سفر بلس الراجحي وستنال اعجابكم.