السفر الفنادق و المنتجعات

أهم الأماكن السياحية في سكاكا

سكاكا

 مدينة سكاكا هو واحدة من أهم مدن منطقة الجوف ولها أهمية إدارية كبيرة، وهي واحدة من المدن الموجودة على الحدود الأردنية، ولها شعبية جارفة في المملكة العربية السعودية وذلك كونها من أقدم مدن المملكة، ولما تحمله من معالم أثرية شديدة الأهمية، بالإضافة كونها واحدة من أكثر المدن كثافة سكانية، ولها أهمية كبيرة اقتصادية لأنها واحدة من عوامل الجذب السياحي.

نبذة عن مدينة سكاكا

سكاكا

مدينة سكاكا من المدن التي تقع في قلب منطقة الجوف السعودية، وإدارياً تخضع إلى حكم الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز آل سعود، وتقع جغرافيا في شمال السعودية، وترتفع عن مستوى سطح البحر لأكثر من نصف كيلومتر، وتبلغ مساحتها أكثر من مائة كيلومتر مربع، وتنقسم إلى صحراء النفوذ في جنوبها، وسهل وادي السرحان في المنطقة الشمالية حتى الأردن، ويفصلها عن عرعر هضبة عالية وتبدأ في الانخفاض في دومة الجندل وسكاكا، وتحظى المدينة بأهمية كبيرة تاريخية، وذلك لأنها عاصرت العديد من الحضارات المختلفة.

مناخ مدينة سكاكا 

تعتبر هذه المدينة من المدن التي تتأثر بالمناخ القاري الصحراوي؛ حيث يكون مناخها شديد الحرارة في الصيف وتبلغ درجة حرارته أكثر من 42 درجةً مئوية، وفي الشتاء شديد البرودة ليصل إلى 7 درجات تحت الصفر. 

الأماكن السياحية في سكاكا 

سكاكا

أضافت الأماكن السياحية للمدينة أهمية كبيرة جداً؛ حيث أصبحت المدينة من أكبر عوامل الجذب السياحي، ومن أشهر الأماكن السياحية في المدينة الآتي:

  • جبل قارة المزاد: يعد واحد من أهم المناطق السياحية في المدينة ويرجع السبب إلى العدد المهول من النقوش والرموز النبطية الموجودة عليه، والتي يعود تاريخ معظمها إلى الملك الحارث الرابع، ويقع في المنطقة الشمالية الشرقية في المدينة.
  •  قلعة زعبل: هي قلعة يعود تاريخها إلى أكثر من تسعمائة عام، وهي قلعة فوق قمة جبلية في شمال غرب المدينة. 
  • قصر العيشان: هو أحد المعالم السياحية في سكاكا والتي يبلغ عمرها أكثر من قرن، ويطلق عليه أيضاً قصر الشيخ إبراهيم العيشان.
  • أعمدة الرجاجيل: هي واحدة من أكثر المواقع الأثرية شهرة في المدينة، وتقع الأعمدة في جهة الجنوب من المدينة، وتضم المنطقة أعمدة يصل عددها إلى أربعة وخمسين عمود على ارتفاع ثلاثة أمتار، ويبلغ سمك العمود ستون سنتيمتر، ويصل وزنه إلى خمسة أطنان. 
  • بئر سيسرا: يقع بئر سيسرا في الناحية الشمالية من المدينة بالقرب من قلعة زعبل على وجه التحديد، وسبب تسميته بئر سيسرا هو نسبة إلى اسم القائد الكنعاني سيسرا، وهو عبارة عن بئر حُفر في الصخور الرملية على شكل بيضاوي ويمتد عمقه إلى خمسة عشر متراً، ويبلغ قطرة ثمانية أمتار وعرضه حوالي تسعة أمتار، ويوجد فيه أيضاً قناة لنقل المياه إلى مناطق الزراعة كانت تُستخدم قديماً.

أشهر مطاعم مدينة سكاكا 

تحتوي مدينة سكاكا على الكثير من المطاعم المشهورة وتتميز بجودتها العالية، ومن أشهرها الآتي:

  • مطعم تراث الجوف: هو واحد من أفضل مطاعم المدينة وبالأخص في الأكلات الشعبية، ويتميز بتوفيره أماكن للعائلات، ويبعد عن مركز المدينة بثمانية عشر ونصف كيلو متر، ويعمل المطعم طوال الأسبوع من الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً وحتى الثانية عشر صباحاً.
  • مطعم الخيمة العراقية: يعتبر من أفخم مطاعم المدينة ويتميز بتقديم المشويات، ويعمل من الساعة الحادية عشر صباحاً حتى الساعة الثانية صباحاً.

أشهر فنادق مدينة سكاكا 

تحتوي المدينة على الكثير من الفنادق المميزة والتي تقدم خدمات عالية الجودة وأشهرها الآتي:

  • فندق توليب بلازا: من أشهر الفنادق الموجودة في المدينة وذلك لما يقدمه من خدمة عالية الجودة للنزلاء وغرف عالمية ذات إطلالة رائعة.
  • رؤوم ان سكاكا: له شهرة واسعة في المدينة ويتميز بوجود جميع الخدمات المطلوبة سواء ترفيهية ورياضية.