السفر الفنادق و المنتجعات

تعرف على أجمل أنشطة جبال فيفاء

جبال فيفاء

تعد جبال فيفاء من أشهر الجبال الموجودة في المملكة العربية السعودية وبالأخص في أقصى الجنوب من جهة الغرب، وتعتبر من أشهر وسائل الجذب السياحي لعشاق الطبيعة والمناظر الطبيعية الخلابة وتسلق الجبال أيضاً، حيث أن جبل فيفاء من أكثر الوجهات ذات المناظر الخلابة والساحرة، وأكثر أماكن الاسترخاء في المملكة العربية السعودية حيث الأجواء الهادئة والطبيعة.

اين تقع جبال فيفاء 

جبال فيفاء

هي مجموعة من الجبال التي تقع في إمارة جازان بالسعودية، وهي سلسلة جبال عالية الارتفاع تتميز بأنها دائمة الخضرة، وفيها مناظر خلابة ومذهلة، وتصل المسافة بينها وبين إمارة جازان حوالي 110 كم، وترتفع أيضاً عن سطح البحر حوالي 7000 قدم، وتمتلئ بالعديد من الأماكن الأثرية والسياحية.

ما هي جارة القمر السعودية 

جارة القمر هو اسم يطلق على هذه الجبال السعودية، وذلك بسبب ارتفاعها الشاهق وتداخلها مع السحب، حيث تجعل كل زائريها من رؤية المطر من داخل السحب، وسقوط المطر الدائم عليها جعلها ممتلئة بالأشجار شديدة الخضار وتنتشر الأشجار بكثرة فوق سلسلة الجبال، مما جعلها مميزة عن غيرها في المملكة، وتتكون هذه السلسلة من ثمانية عشر جبلاً، بالإضافة إلى أهميتها الاقتصادية، حيث يزرع عليها البن الجازاني وهو واحد من أنواع البن العريقة، ويزرع البن في ثلاثون ألف مدرج على الجبال. 

المحاصيل الزراعية على جبال فيفاء 

أكد المسؤول عن منطقة جازان الموجود فيها جبال فيفاء على تنوع المحاصيل الزراعية في المنطقة، والمحول الأول هو البن الجازاني الذي يزرع من العديد السنوات، وأيضاً يوجد أشهر أنواع الخضروات والفواكه، وبعض النباتات العطرية، ومن أهم أنواع  الفاكهة هي المانجو والموز، والكاكاو، والبابا. 

البيوت الاسطوانية

من مميزات مدينة فيفاء هو الشكل الهندسي للبيوت الخاصة بهم، وشكلها الهندسي فريد ونادر، حيث أن البيوت بنيت بطراز أسطواني يجعلها دافئة في الشتاء، وقد استخدمت في السابق كابراج للمنطقة للحماية من الأعداء، وكل هذه البيوت يطلق عليها اسم يميزها عن غيرها مثل بيت الشيخة وقد تم تحويله إلى متحف من قبل سكانه، ومنزل البيت المفتول، ومنزل بيت القرية وهو الذي لديه العديد من الغرف، ويصل سكان هذه الجبال إلى 50 ألف نسمة مقسمين على ثمانية عشر قبيلة.

أنشطة يُمكنك ممارستها في جبال فيفاء 

جبال فيفاء

عند زيارة هذه الجبال في السعودية فإنه بإمكانك الحصول على العديد من الأنشطة والمشهورة، ومن أهم الأنشطة التي يمكن ممارستها عند زيارتها كالآتي:

  • لكل الذين يعشقون التسلق والمغامرات، بإمكانهم خوض العديد من التجارب الخطيرة والمغامرة، ويمكنهم التسلق من فوق المدرجات المخصصة لزراعة البن، والتي تتميز بانحدارها الشديد، و منعطفاتها الخطيرة، ولكن التسلق لمن يجيدون الرياضة ولديهم قوة بدنية عالية.
  • بإمكان كل زوار جبال فيفاء القيام بركوب التلفريك المخصص لرؤية جبال فيفاء من الأعلى، وهو مصنوع في السعودية وبدائى جداً، ولكنه أحد الطرق المميزة الموجودة في جبال فيفاء.
  • بإمكان جميع الزوار لمدينة جازان وهذه الجبال أن يستمتعوا برحلات سفاري مختلفة ورائعة بين جميع مزارع ومراعي والاستمتاع بالشباب الثلجية الكثيرة، وذلك من خلال ركوب السيارات المخصصة للطرق الجبلية والمنعطفات.
  • بإمكانك الاستمتاع بمشاهدة الكثير من المناطق الجذابة بالإضافة إلى إمكانية تصويرها وتصوير المنازل التقليدية المتناثرة أعلى قمة الجبل.
  • لكل محبي الهدوء والراحة والاستجمام، لديهم فرصة عند زيارة هذه الجبال فرصة كبيرة للاستمتاع بهويتهم والانفصال عن العالم الخارجي والحصول على الراحة النفسية من خلال الاستمتاع بمشاهدة الطبيعة الخلابة.

أماكن مشهورة بالقرب من جبال فيفاء 

تقع العديد من الأماكن المشهورة بالقرب من هذه الجبال وهي كالآتي:

  • منتزه العين الحارة وهو يبعد عن الجبل بمقدار 12.9 كم.
  • منتزه الدفرة.
  • مطعم الهدا البخاري، ويبعد عن الجبل بمقدار 21.5 كم.
  • وادي العوراء ويبعد عن الجبل بمقدار 29 كم
  • مطعم يرعرع ويبعد عن الجبل بمقدار 30 كم.