السفر

تبليسي العاصمة و باتومي أيقونة السياحة في جورجيا

السياحة في جورجيا تتميز بكثرة المناطق الطبيعية الساحرة التي تتمثل فى الأنهار والينابيع والعيون،وتحتوي على العديد من المناطق السياحية التي تجذب السياح لإحتوائها على آثار ومعالم تاريخية ترجع الى الحضارات القديمة التى كانت تسيطر عليها فى العصر القديم، ولا تزال حتى يومنا هذا تضم بقايا آثار هذه الحضارات، وبشكل خاص مدنها أو المستعمرات التابعة لها التى بنيت منذ عدة قرون وعلى رأسها مدينة تبليسى عاصمة جورجيا، ومدينة باتومى الساحلية المطلة على ساحل البحر الأسود.

رغم أن جمهورية جورجيا تعتبر دولة صغيرة المساحة وعدد السكان، الا أن ما تحويه من تراث ثقافى ،وتاريخ زاخر بالآثار جعل منها أحد أفضل الدول السياحية التى يحلم أي شخص بزيارتها.

وتعد جورجيا مقصد مهم للسياح والزائرين من مختلف بقاع الأرض، وتحتوي على معالم سياحية وأثرية وتاريخية ضرورية ومتعددة مثل : دير فارديزيا، وقلعة ناريكالا، وحديقة بولفارد الواقعة في باتومي، كاتدرائية تسميندا ساميبا، وشارع روستافلى و قلعة الرب التي بنيت في القرن السادس قبل الميلاد، وجبل كازبيك، وبحيرة ريتسا الواقعة في المنطقة الشمالية من جورجيا.

السياحة-في-جورجيا
أحد مدن جورجيا

السياحة في تبليسي عاصمة جورجيا

تعتبر عاصمة جورجيا من أجمل المدن السياحية والتي تحتوي على عدة معالم سياحية يمكن زيارتها والاستمتاع بجمالها، وسوف نذكر لكم بعض منها:

الكنائس الدينية القديمة

تعد كاتدرائية الثالوث المقدس المبنى الديني الأضخم على الاطلاق في جورجيا ومنطقة القوقاز، وهي احدى أكبر الكنائس المسيحية الأرثوذكسية على مستوى العالم.

تقع هذه الكنيسة على ضفاف نهر كورا، وقد تم بناء الكنيسة وفقا الطّراز المعماري لكنائس جورجيا التقليدية، لكنها تتمتع بعدة لمسات مبتكرة وجديدة مما أضفى عليها شكلا مميزا.

وتشمل هذه الكاتدرائية الأثرية عددا من الأقسام التي خصصت للصلاة، من ضمنها مصلى سانت نينو ومصلى الملائكة ومصلى سانت جورج، الى جانب المصلى المعروف باسم سانت نيكولاس، كما تضم الكتدرائية كنيسة القديس يوحنا المعمدان، وكنيسة الرسل الاثنا عشر.

والجدير بالذكر أن خمس قاعات من قاعات الصلاة بالكاتدرائية تقع تحت الأرض، تم تصميم الكنيسة على الطراز الجورجي التقليدي مع قبة تستند على 8 أعمدة، لاعطاء منظر أكثر ضخامة على القبة والكنيسة بصورة عامة، ويصل ارتفاع القبة الى حوالي 7,5م وهي مغطاة بالذهب.

صورة الكاتدرائية

حديقة بوتانيكال

تعتبر حديقة بوتانيكال احدى أشهر الأماكن السياحية فى مدينة تبليسى عاصمة جورجيا والتي تقع على مسافة خطوات من غابات ناريكالا بوسط المدينة.

العديد من المواطنين في جورجيا يعتقدون أن هذه الغابات هي المكان السياحي الأول في تبليسي ، كما أن رسوم الدخول للحديقة رمزية و تساوي 1 جيل تبعا لعملة جورجيا،

في هذا المكان بامكانك قضاء وقت ممتع طوال اليوم دون ملل، و تحتل هذه الحديقة مساحة 161 هكتار وتحتوي على مجموعة مكونة من أكثر من 4500 تصنيف نباتي، كما يعد تاريخها إلى أكثر من 3 قرون.

صورة حديقة بوتانيكال

شارع روستافلى الشهير

هذا الشارع الجميل كان يسمى فى الماضي شارع شوتا روستافلى وهو شارع جورجى قديم يرجع الى القرن الثاني عشر اويعتبر أحد أفضل عشرة أماكن سياحية فى جورجيا.

ترجع أسباب شهرة هذا الشارع والاقبال السياحي عليه في تبليسي عامة جورجيا لاحتوائه على أكثر من مكان تاريخى كالمتحف الوطنى، مسرح الدولة لفن البالية، الكنيسة كاشفيتى، دار الأوبرا ،والبرلمان، كما يتوافر فيه أماكن الترفيه المعروفة مثل البارات، المقاهى والمطاعم، و محلات بيع التذكارات والتحف.

تبدأ جولتك في شارع روستافيلي تبليسي من شارع ميدان التحرير الذي يقع بجانبه وينتهي في شارع كوستافا ويتميز الشارع بالجمال الذي يجمع بين الحضارة والفن القديم لمدينة تبليسي والفن العصري، مما يجعل من الشارع تحفة قائمة بحد ذاتها.

كما ستلاحظ في هذا الشارع الكثير من المتاجر المشهورة والعالمية التي توفر الألبسة والمجوهرات والاكسسوارات الجذابة، كما ستجد جزء من رصيف هذا الشارع قد تم تحويله إلى مكان للسوق الشعبي يتم فيه بيع الأعمال اليدوية والتحف الجميلة بأسعار زهيدة تستطيع أن تشتري منه ما ترغب كهدية رمزية لمن تحب.

صورة الشارع

وفي نهاية المقالة نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات هامة عن السياحة في جورجيا وأهم المعالم فيها، واذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد من الوجهات السياحية في العالم يمكنكم قراءة مقالة السياحة في أذربيجان.

اذا أعجبتكم مقالتنا نرجو مشاركتها مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة والمعرفة لمن يهوى السياحة والسفر.