السفر الفنادق و المنتجعات مطاعم

أهم المعالم السياحية في الخرج

الخرج

أهم المعالم السياحية في الخرج من العناصر الجاذبة للعديد من السياح لوجود الكثير من المواقع التاريخية والسياحية الهامة في مدينة الخرج، فضلاً عن جمال الطبيعة

أهم المعالم السياحية في الخرج من العناصر الجاذبة للعديد من السياح لوجود الكثير من المواقع التاريخية والسياحية الهامة في مدينة الخرج، فضلاً عن جمال الطبيعة والموقع المتميز الذي جعلها على خارطة أفضل المدن السياحية في دولة المملكة العربية السعودية، إلى جانب وجود أفضل مجموعة من الفنادق والمطاعم في هذه المدينة الساحرة.

أهم المعالم السياحية في الخرج

تتميز المدينة باحتوائها على مجموعة متنوعة من المعالم السياحية ولكل معلم منها جمالها وسحرها الخاص، ولكل منها قصة مختلفة عن الآخر، وفيما يلي سنستعرض أهم المعالم السياحية في المدينة:

قصر الملك عبد العزيز

قصر الملك عبد العزيز

ويوجد هذا القصر في مدينة السيح عاصمة الخرج، وقد أمر الملك عبد العزيز رحمه الله بتأسيس هذا القصر بالمدينة لكثرة إعجابه بها، ويتوافد عليه الكثير من السياح والمواطنين لزيارته ومشاهده معالمه الرائعة.

برج الخرج

برج الخرج

يعتبر هذا البرج من أهم الوجهات السياحية بمدينة الخرج، وهو عبارة عن برج ضخم يضم الكثير من المطاعم ذات الشهرة الواسعة، ويقام به مجموعة متنوعة من المهرجات والاحتفالات على مستوى المملكة، وتشع منه الأضواء ليلاً مما يمنح المدينة طابعاً جميلاً في الليل.

قصر أبو جفان

وهو من القصور القديمة جداً المتواجدة في المدينة، ويقع في الناحية الشرقية من المدينة، وهو قصر تم استخدامه قديماً بغرض الاستطلاع والمراقبة، وتم انشائه في منطقة مليئة بالمياه مما أعطاه جمالاً من نوع خاص.

غار الإمام تركي

وهو من المعالم الرائعة الموجودة، وما يميزه هو وقوعه على هضبة مرتفعة جداً بجبل اليمامة، ويحتوي على العديد من الوديان التي تنتشر بها الأشجار والمياه العذبة، وسبب تسميته بهذا الاسم هو أن الإمام تركي ابن عبد الله قد اتخذه مخبئاً له، وكان يخرج متنكراً لذلك أطلق عليه هذا الاسم.

متحف الدلم

وهو من أهم أبرز الوجهات السياحية في المدينة، وهو عبارة عن طابق واحد يحوي أدوات قديمة وعملات أثرية تعود للتراث السعودي، وينقسم لخمسة من الأجنحة يحتوي كل جناح منها على أدوات وقطع أثرية مختلفة.

الموقع الجغرافي للخرج

عند محاولة معرفة كم تبعد الخرج عن الرياض  نجد أنه توجد مدينة الخرج على بعد خمسة وخمسين ميل من العاصمة السعودية الرياض، وهي عبارة عن مدينة تراثية وتاريخية عريقة تحتوي على الكثير من المساجد القديمة، وعدد من المؤسسات الدينية، وتقع بالتحديد في الناحية الجنوبية الشرقية من الرياض وبذلك تتوافق مواعيد اذان الخرج واذان الرياض.

أهم الفنادق في الخرج

تضم المدينة مجموعة من أشهر الفنادق والوحدات السكنية في دولة المملكة، ومنها ما يلي:

فندق أضواء رفا

يحتوي فندق أضواء رفا على صالة مشتركة ومجموعة من المرافق للاسترخاء وجراج للسيارات مجانا، كما يوفر خدمة الانتقال من وإلى المطار لجميع الزوار، ويحتوي على واي فاي مجاني، وقد حصل على تقييم مرتفع من الزوار من حيث السعر والنظافة والموقع المتميز.

ورود جراند

يضم فندق ورود جراند عدد كبير من الشقق الفندقية والتي لاقت استحسان العديد من السياح والزوار، كما يتسم بموقعه المتميز بحي البرج المعروف، ويوفر مستوى راقي من الخدمات ومناطق خاصة بالجلوس والاسترخاء، وجميع الأجهزة الحديثة من شاشات مسطحة ونظام تبريد للهواء وحمامات استحمام وخدمة واي فاي والتي بالإمكان مواقيت الصلاة في الخرج واذان المغرب في الخرج.

أفضل المطاعم في الخرج

تحتوي المحافظة على مجموعة من المطاعم ذات الشهرة الواسعة والتي تضم الكثير من الخدمات الراقية وبأسعار جيدة جداً، ومنها:

  • مطعم الرومانسية: ويعمل من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الواحدة صباحا.
  • مطعم الممتاز: ويعمل على مدار اليوم.
  • مطعم هيرفي: ويعمل من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية من صباح اليوم التالي.

الأهمية الاقتصادية للخرج

تظهر أهمية الخرج الاقتصادية في أنها غنية بالموارد الطبيعية، وهي مشهورة في الإنتاج الزراعي الذي يمثل نسبة 26% من جملة الإنتاج الزراعي في المملكة مما جعلها من أفضل المناطق الجاذبة للاستثمارات العالمية، ويوجد بها عدد كبير من شركات ومصانع ومزارع الدواجن والألبان، لذلك أطلق عليها عاصمة الألبان.

المناخ في مدينة الخرج

طقس الخرج حار شديد صيفاً وبارد جاف شتاءً وه و ما يطلق عليه اسم المناخ القاري، وتسقط عليها بعض الأمطار النادرة في الشتاء، ويكون المناخ بارداً في الليل من شهر سبتمبر وحتى شهر يناير، حيث تبلغ درجات الحرارة العظمى 18 والصغرة 5 درجات في الشتاء، بينما تصل لأعلى مستوياتها في فصل الصيف لتبلغ 48 درجة مئوية.